قبيلة الكواهلة

الدرادر
2011/07/02

الموقع :
الدرادر قرية تقع على النيل الابيض جنوب مدينة القطينة ، وهي على النيل مما يجعلها مزدانة بالخضرة وممتازة بالهواء العليل والجو المعتدل حتى في ايام الصيف المحرقة .
سبب التسمية :
سبب التسمية (الدرادر) وهي جمع (دردر) وهو القطية الصغيرة ، فكان اهلنا غرب النيل يقولون نحن ذاهبون الى الدرادر ديك . وكانت قديما تسمى (أمــــــان) .
تمتاز الدرادر بالعمران الفاخر والذي كثيرا ما يجعلها اقرب الى المدينة من القرية ، ولكنها ما زالت تحتفظ بهدوء القرية وعادات اهلنا الطيبين .
كما تمتاز الدرادر بكثافة اشجار (النيم) والذي يضفي عليها منظرا خلابا ومناخا معتدلا طوال ايام السنة .
مصادر الدخل :
معظم اهل الدرادر يعملون بالتجارة اما في السودان او في الخارج أما المقيمون في الدرادر فيعملون بالزراعة وصيد الاسماك والتدريس والاعمال النقابية التي تخص القرية .
التعليم :
تمتاز الدرادر عن سواها من القرى المجاورة لها بكثرة المثقفين فيها والحمد لله من حملة الدبلومات والبكالريوس والماجستير الدكتوراة هذا بالاضافة الى حملة الشهادة الثانوية . كما تحتوي القرية على مدرستين للاساس ومدرستين للثانوية العليا وعدد من رياض الاطفال .
بالقرية مسجدين كبيرين ، وسوق كبير تتوافد عليه القرى المجاورة كل يومين في الاسبوع ، ومستوصف صحي يعتبر الاكبر في المناطق المجاورة ، ومقسم سوداتيل ، كما ان شبكة الكهرباء والمياه متوفرة في القرية .
الرياضة :
للقرية نادي منذ القدم وله فريق كان يزلزل الارض تحت اقدام الخصوم ، وسجل لاعب الفريق (البدري يوسف) لفريق الموردة وكان من المهاجمين المميزين اضافة لبقية العقد الفريد امثال : السحري ، ياسر الطبل ، الديسكو ، مهند ، هاشم ، القلع ، اسامة مصطفي .

كسائر مناطق وقرى السودان يوجد الطابع الديني ، وفي قريتي كان هذا الطابع الديني مرتبطا ببعض الشخصيات :

الفكي ادريس وابناؤه : حاج الطيب ، حاج الطاهر ، احمد البشير ، حاج المهدي .
وارتبط ايضا بـــــ : حاج البدوي (خطيب المسجد الكبير) ، الخليفة عوض الله ، وشيخ بابكر .

 


رابط المقال :