قبيلة الكواهلة

رابطة أبناء عموم الكواهلة بالرياض
2010/07/27

رابطة أبناء عموم الكواهلة بالرياض
 
نبذة تعريفية


رابطة الكواهلة بالمملكة العربية السعودية، كيان شعبي إجتماعي يضم أبناء القبيلة بمدينة الرياض وغيرها من المناطق الأخرى بالمملكة، بمختلف فروعهم وانتماءاتهم ومهنهم، رغبةً في جمع الشمل وتوحيد الجهود تحقيقاً لقيم التكافل بين أبناء القبيلة والاهتمام بقضاياهم والإسهام في دفع مسيرة القبيلة، إحساسا بالمسئولية تجاه المجتمع وحرصا على التعاون والعمل المشترك.

وتقديراً من أبناء القبيلة قاطبةً للحاجة الماسة للتعاون فيما بينهم ودعم الحياة الاجتماعية، فقد اتفقوا بعون الله تعالى على الالتزام بالنظام الأساسي واللوائح والقواعد التي تحكم عملهم، بعيداً عن أي تنظيمات سياسية أو مذهبية أو عصبية أو أي توجه أو تصرف يخل بأهداف هذا الكيان أو يخالف النظام في المملكة العربية السعودية.
 
رؤيتنا

نسعى لجمع كل فروع وبطون وأفخاذ القبيلة في كيان جامع ،على قدر عال من التنظيم، يواكب الحداثة ، وينال رضا أفراد القبيلة، بمشاركة واسعة من قواعدها المنتشرة في البلاد.
 

رسالتنا
 
نلتزم بعمل متواصل مسئول بروح الفريق الواحد في تقديم كياننا للآخرين، باستخدام عناصر المعرفة الحديثة ، لإنجاح مشروعنا الاجتماعي - الثقافي والتاريخي.
 

النشأة  


بمبادرة كريمة من بعض أفراد القبيلة الحادبين، جاءت هذه الفكرة وتم التداول حولها في اجتماعات ولقاءات متعددة جمعت أبناء القبيلة من مناطق مختلفة. تم الخروج بتوصيات من أهمها قيام هذا الكيان بأسرع ما يمكن. وعليه فقد تكونت لجنة تمهيدية تولت أمر التعريف بالفكرة والتشاور حولها والسعي بها بين أبناء القبيلة من خلال القيادات المؤثرة وذات النفوذ.
 
الميثاق  


نحن أعضاء رابطة أبناء الكواهلة الممثلين لها تمثيل قيم ومعاني من خلال العمل الجاد والمسئول في إطار القبيلة نعاهد الله تعالى على :

أن نؤدي العمل بأمانة ومسئولية نراعي فيها قيم الدين ونعلوها على العادات والممارسات والقيم الاجتماعية التي تتعارض مع تعاليم الإسلام السمحاء.

أن نسعى لتسخير طاقات الأفراد وتوجيهها للعمل النافع المفيد الذي لا يضر بمصلحة فرد أو جماعة أخرى

أن نسعى لتحقيق قيم العدالة الاجتماعية بين أفراد القبيلة والإسهام في إيجاد المجتمع الإنساني الأفضل .

أن نشهد الله على أننا لا نريد إفسادا لأمر أحد ولا سيطرة ولا هيمنة على أحد وفي سبيل تحقيق هذه الأهداف اعتزمنا القيام بما يلي: -

أن نبذل قصارى جهدنا في توحيد كلمة أفراد و أبناء القبيلة وإزالة عوامل التفكك ولم شمل فروع القبيلة وتوحيد رؤاها حول القضايا التي تهمها وتهم الوطن بصورة عامة.

أن نذلل العقبات التي تعترض توحيد الكلمة وتضافر الجهود

أن نساعد كل ما يدعو إلى الخير ونعمل على تحقيقه وتأديته.

أن نستخدم جميع ما نملكه من وسائل معنوية ومادية وأدبية لتحقيق مانصبو إليه في هذا الميثاق

أن نوحد جهودنا لتحقيق هذه الأغراض بطريق ايجابي سليم .

أن نطرح كل دعوى جاهلية قديمة منها وحديثة .

أن نعمل دون عصبية أو حمية أو نظرة ضيقة.
 

وسائل تحقيق أهداف الكيان  

 

يستخدم الكيان في سبيل تحقيق أهدافه، الوسائل التي لا تتعارض مع تعاليم وقيم الدين الإسلامي ومنها:

الاحتكام إلى تطبيق النظام المتفق عليه على مستوى الأفراد والجماعات.

تنسيق جهود القائمين بالعمل، وإفادة بعضهم البعض.

تطوير أساليب العمل.

رفع مستوى أداء العاملين وتطويرهم بما يرفع الكفاءة الإنتاجية.

تقديم التدريب والدورات التأهيلية

الاستفادة من المواسم والمناسبات المختلفة في تقريب وجهات النظر بين قادة العمل والأعضاء لتوثيق عرى التقارب بينهم وحثهم على تقديم أفضل ما عندهم للإسهام في تنمية القبيلة في كل المحاور.

إنشاء فروع لهذا الكيان بالمدن والمناطق المختلفة بالمملكة لخدمة أهدافه.

تقديم المساعدات المادية والعينية العاجلة لأبناء ومناطق القبيلة بالسودان متى ما دعى الداعي لذلك .

المساهمة في دعم قضايا القبيلة المختلفة.
 

الأمانة العامة أو المكتب التنفيذي  

 

هي الجهاز التنفيذي للكيان الذي يقوم بالإشراف المباشر على الأعمال والأنشطة التي يقوم بها الكيان ويتولى الأمين العام بمساعدة الأمناء العامين والمساعدين ولجان العمل من العضوية تنفيذ الخطط والتوجيهات التي يجيزها مجلس الكيان. وتتشكل الأمانة العامة وفق النظام الأساسي للكيان.

مجلس شورى الكيان  
 
هو عبارة عن هيئة تشريعية رقابية يعمل على وضع الاستراتيجيات وإجازة وتوجيه خطط العمل التي تحقق الأهداف العليا للكيان ويعتبر أعلى سلطة في الكيان ويستمد شرعيته من الجمعية العمومية، يتكون من مجموعة من كبار قادة العمل المرموقين والناشطين في خدمة القبيلة، يقوم المجلس بمهامه حسب النظام الأساسي. كما له الحق في النظر في القضايا الكبرى أو العاجلة والعمل على حل مشكلات القبيلة وتحقيق مصالحها وآمالها الخيرة .


الخارطة التنظيمية للكيان

يتم رسم الخارطة التنظيمية وفقا للنظام الأساسي


رابط المقال :