• اضف مقال جديد

  • الجمالاب


    الكاتب: الرشيد  النعيم  الرشيد 2011/06/24

    == تاريخ الجمالاب ==
    اشتق اسمها من جدّ ساكنيها وهو محمد الجمّال بطن من الحسانية الكواهلة،
    ويتفرع سكانها من ثلاثة أفخاذ لجمال وهم قليع وحميد وعبيد، نسل منهم عشرة آلاف ونيف ممن يقيمون الآن بحاضرة الجمّالاب.
    == الموقع ==
    . وتقع الجمالاب على ضفاف النيل الأبيض من ناحية الشرق وتبعد حوالي 120 كلم جنوب العاصمة السودانية الخرطوم وتمتد شرقاً حتى نعيمة ويفصل بينها وبين القراصة شمالاً مزارع الخضروات ومقبرة، وبينها وبين ود شلعي جنوباً بعض المزارع ويحفها من الجهة الغربية نهر النيل الأبيض الذي يغدق على أهليها بسبل العيش.. حيث توجد بيارة لمشروع الجمالاب أسسها السيد عبد الله الفاضل وبيارة أخرى في شمال البلدة تروي مشروع الفطيسة ـ السعادة ـ ويقع شرقي البلدة تماساً مع بيوتها، مشروع زراعي به ستة وثلاثون حواشة..
    = السكان =
    يبلغ سكان الجمالاب حوالي 10 آلف نسمة وهي تعتبر الأكثر سكانا من بين القرى المجاورة لها، وحاليا تعتبر معظم الخدمات متوفرة بها من كهرباء ومياه وتعليم واتصالات ،ولم تتأثر كثيرا بهجرة أبناءها للعمل داخل السودان وفي الخارج.
    == التعليم ==
    الجمالاب بها مدرستين اساس بنات وأولاد ومدرستين ثانويتين بنين وبنات وكلية تنمية المجتمع التابعة لجامعة بخت الرضا ويدرس في الجامعات نسبة مقدرة من شباب وشابات الجمالاب ترتفع نسبة التعليم في الجمالاب مقارنة بالمؤشر العام للتعليم في السودان وتكاد الامية تنحصر في كبار السن (جزء كبير منهم دخل العملية التعلمية نتيجة لجهود محو الامية)
    == النشاط الاقتصادي ==
    يعتمد سكان الجمالاب على الزراعة في مشروع الجمالاب وصيد الاسماك والتي يشتهر بها أبناء الجمالاب ونظرا لارتفاع مستوى التعليم بالجمالاب انتقل جزء من أبناء الجمالاب للعمل {{ثبت المراجع}}في العاصمة السودانية الخرطوم كما توجد نسبة مقدرة منهم تعمل خارج السودان
    == احياء الجمالاب ==
    * البياره
    * ابرول
    * المطمر
    * الهبكة
    * القليعاب(المسجد العتيق)
    * الشدر
    * الكرتون(الانقاذ)
    * طيبة
    * الشختور
    == الاماكن الدينية ==
    * المسجد العتيق(خلوة الفكي عبد الرحيم)
    * مسجد فكي محمد
    * مسجد طيبة(الخليفه حسب الرسول)
    * مسجد وخلوة الشيخ الطيب
    * مسجد المطمر(الشيخ عثمان)
    * خلوة الهبكة
    == الانشطة الرياضية ==
    يمثل الجمالاب في الدوري المحلي لمحلية القطينة نادي الشعلة(تأسس 1962)ويعلب في الدرجة الأولى ويعد من اميز الفرق على مستوى المحلية وقد لعب عدة مرات في تصفيات كاس السودان ومثل المحلية في مؤسم 2009-2010 كما تنتشر عدة فرق على مستوى الاحياء وتقام منأفسة سنوية بينها


    المصدر





    captcha