• اضف مقال جديد

  • ابوقوتة ،،،نبذة تاريخية


    الكاتب: الرشيد  النعيم  الرشيد 2015/05/30

    التركيبة السكانية:

    منطقة ابوقوتة ،، بشكل عام تسكنها قبيلة الكواهلة ،، وبالأخص الحسنات ،، وغالبية السكان هم اولاد سليمان ، بجانب قبائل أخري من الحسنات ( المحمدية ، العويضاب ، الكايناب ، الجميلية ،العرواب ، و قليل من الجبابيق ) ، تجدر الإشارة بان أهلنا الحسانية كانوا مجموعات كبيرة لكن ،، نزحوا (رجعوا) بعد امتداد المناقل وبقي القليل ، كذلك جاء إلى المنطقة مجموعات من الشمالية تحمل كثيرا من الوعي والتطور خاصة في الناحية التجارية والزراعية ،، من اكبر تلك المجموعات ، الصواردة ،، الذين انصهروا مع سكان المنطقة بصورة ملفتة للنظر ،، أرجو ، من احد أهلنا الصواردة ، ان يضئ هذه النقطة ، و يتناولها بالشرح والتوضيح ،،وكذلك الجعليين ، الدناقلة ،، الشوايقة ، كما ان هنالك الكثير من أهلنا من غرب السودان جذبهم الإنتاج الزراعي ،، فقد كان لهم الدور الكبير في الإنتاج الزراعي وتنوعه ، و هنالك المجموعات الصغيرة والمتفرعة ، ،من كل أنحاء السودان ،،العوامرة ، النوبة ،، و من الجنوب ،، عاشوا بالمنطقة ،، واثروا نسيجها الاجتماعي ،، والذي صار بوجود كل هذه المجموعات ذاخرا بالتعدد والتنوع ،،

    نقطة تحول:

    تعتبر نقطة التحول الكبرى في تأهيل المنطقة بالسكان ، هو قيام خزان جبل أولياء ،، فقد نزح غالبية السكان من النيل الأبيض(حنيش و ابدريش...الخ ) ، بعد ان غمرت المياه أراضيهم الزراعية ،، رغم ان المنطقة قبل ذلك كانت منطقة رعي لهم في الخريف ،، ومنطقة زراعة مطرية (البلدات )

    كان ذلك منتصف الأربعينات من القرن الماضي ، عند قيام مشروع عبد الماجد ،، سمي المشروع علي علم من أعلام أولاد سليمان جدنا الفكي عبد الماجد الكبير ،، كانت تلك بداية التحول من الإنتاج الرعوي ،، و البدائي الأول ،، إلي الإنتاج المنظم ،، ومن هنا دخلت المنطقة، في جو العصر والحضارة ،، نشأت المدارس ،، الأسواق ،، التفاتيش ...الخ . ثم انضم امتداد عبد الماجد لاحقا ، إلي مشروع الجزيرة

    ابوقوتة في التقسيمات الجديدة ما زالت محلية (رغم استحقاقها المحافظة ) و ذلك علي لسان أكثر من ضابط تنفيذي مروا عليها ،، بها ما يزيد علي ال 140 قرية ،، و كمبو ،،و تعتبر منطقة مأهولة بالسكان ،، وذا ت وزن زراعي كبير ،،


    القري المكونة لمنطقة ابوقوتة:

    بها ما يزيد علي ال 140 قرية ،، و كمبو وأخونا المشرف ،، باشمهندس احمد صديق ،، ماشي في الحصر كويس ،،، وكمان عايزين نبذة مختصرة عن القرية ،،،


    ابوقوتة ،،، الرجال


    هنا ،، حا نكتب عشوائيا ،، و عايزين ،، الناس تمدنا ،، بالأسماء ،، والنبذ (جمع نبذة)

    العمد والنظار

    1. الناظر خوجلي هباني

    2. العمدة إدريس الكنين

    3. العمدة مضوي صغيرون

    4. العمدة الكريل

    5.

    الشيوخ والأعيان : ودي تحتاج لمجهود كبير واشتراك من الجميع ، كل الأفراد بدون فرز ، من ناحية المد بالمعلومات او تصحيحها ، كما يجب أن يكون الحد الأعلى هنا جد الوالد علي اقل تقدير حتى نحاول أن يكون الموضوع في أضيق نطاق ، ويؤدي المطلوب ، كمثال:


    1. بالنسبة لاولاد العمدة نقول آل إدريس الكنين لانو ادريس الكنين الكبير هو جد العمدة ،،إدريس محمد إدريس الكنين ،،،

    2. آل عبد الماجد المكاوي الكبير ، جد عمنا شيخ عبد الماجد المكاوي أمد الله في عمره

    3. آل ابوقوتة ، سيد الاسم جد الشيخ العبيد موسي ابوقوتة

    4. آل علي لقصير ، ( وهنا اتحركوا ، أولاد حاج علي ) ،

    5. آل الشيخ إدريس ( وناس التوم قاعدين )

    6. آل صغيرون

    7. آل الفحل

    8. آل الفكي مضوي

    9. آل عوض الكريم الضو ( مثال لناس ود زلم )

    10. آل الطاهر

    11. آل الشيخ يوسف

    12. آل الاغبش

    13. آل عشكوب

    14. آل حمور

    15. آل البحاري

    16. آل الازيرق

    17. آل الباترة

    18. أل ود رحمة

    19. آل الحاج

    20. آل الريح (ابو حمد السيد)

    21. آل خيرالله (ناس التبيب )

    22. البادراب

    23. آل الشبيع

    24. آل الترفة

    25. آل الضو

    د ي أمثلة فقط وليس حصر ،، وعينة عشوائية ،، كما نطلب من الاخوان من كل المجموعات ،، اهلنا المحمدية ، الجميلية ، العويضاب ،، الكايناب ،، الجعليين ...الخ ،، ان يمدونا بالمعلومات علي هذا ،، البوست ،، للكتاب المقترح ،، وحتي ، نتفادي الاخطاء ، التي وقعت فيها كتير ، من كتب التوثيق ،، ونكون قد استفدنا فائدة كبيرة من مقدرات الشبكة العنكبوتية (الانترنت).

    وعشان نقدم ،، معلومات تساعد الجميع ،، وخاصة الإخوان المنحدرين من قبيلة الكواهلة ،، نقدم شجرة النسب الموضحة أدناه ،، اولا للمساعدة ،، وثانيا ، لإبداء الرأي حولها ،، علما بانها مقدمة من الشيخ محمد احمد كبيش ، رجل ضليع في الأنساب ،، وتاريخها ،، ومرت بعدة اختبارات ،،


    و إذا أخذنا العمدة إدريس الصغير كمثال : تصير


    إدريس بن محمد بن إدريس بن الكنين بن خيرالله بن حمد الله بن سليمان بن قدير بن سليمان بن ابراهيم بن محمد بن حسن بن عرمان بن محمد شتوي بن حسين بن أبرق بن كاهل بن عبدالله بن مرسي بن عامر التبني بن عبد الله بن الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزي بن قصي بن كعب بن لؤي بن مرة بن غالب بن فهربن مالك بن القصير بن كنانة المكنونية بن خزيمة بن مدركة بن الياس المزان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ,,,,,ملحوظات تدعم صحة الشجرة :

    1. يمكن أن يطلق علي كل اولاد سليمان ،،والقليل معهم،، بالعرماب نسبة لجدهم عرمان ،، ولكن أهلنا الكشيباب ، انفردوا بذلك ،، مجرد استنتاج ،،

    2. الأسماء الجاهلية دخلت بصورة واضحة بعد الزبير بن العوام

    3. مرت البشرية بنسب الابناء للام (المجتمع الاموي نسبة للام ) ويظهر ذلك في الشجرة

    4. عدد الأشخاص (الجدود) بالشجرة ،، مقارنة بالتاريخ الهجري ، يعتبر معقولاً

    - كما يمكن الإضافة بان الشجرة ،، شجرة نسب عادية ،، خاضعة للخطأ والصواب ،، كما يجب ذكر أنها لا تعطي المنتسب إليها ،، أي ايجابية ،، أو تميز ،، علي الأجناس الأخرى ،، وليس الفتي من يقول كان أبي ولكن الفتي ،، من يقول ها أنا ذا ،، وان أكرمكم عند الله اتقاكم ,,,,,


    الشخصيات السياسية : -

    و هذه تشمل قادة الأحزاب ، وكل الأشخاص الذين ترشحوا للمناصب القومية ،، تشمل ، ابتداء من العم ،، مبارك حبيب الله ، عضو أول جمعية تأسيسية عن الوطني الاتحادي ،، و يجدر هنا ذكر تصويته ضد المعونة الأمريكية ،،، وحتى اصغر برلماني ، العمدة محمد بدر ،،، مروراً ،، بالطاهر ابراهيم عثمان ،، الاغبش ، شيخ عبد الماجد المكاوي ،، العمدة إدريس ،، ناجي إدريس ،، محمد عبد الرحمن ادر ،، دفع الله حمد السيد ،،يوسف مضوي ،، محمد خير الله ،، حسين حسن ،، النعمان بشير ،، الناجي بابكر ....الخ


    الزراعة بابوقوتة :

    البدايات ، الوضع الحالي ، القسم ، التفاتيش ،، المشاكل ...الخ


    مسيرة التعليم :-

    حصر المدارس الحالية ،، مع ذكر نبذة عن أقدم المدارس بالمنطقة و في كل المراحل ،،،


    مسيرة الصحة والخدمات :

    المستشفيات ، الشفخانات ، المراكز الصحية ...الخ

    مسيرة الثقافة ،الفن و الرياضة :

    الأندية والفرق الثقافية ، الفنية و الرياضية


    المدرسين و المربين بالمنطقة :


    خريجي الجامعات :


    منوعات :



    ملح وطرائف :

    وهنا يمكن ذكر بعض الشخصيات الطريفة ،،التي اثرت الحياة الاجتماعية ،،،


    - هذه مقترحات للأبواب الثابتة ،، قابلة للتغيير،، و يلا همتكم معانا الكتاب دا حا يكون تأليف الجميع ،، ممكن الكتابة تكون ،،متفرعة ، في كل ،، مجال ، بصورة واسعة ،، او ان شاء الله معلومة بسيطة في سطرين تلاتة ،، بتفيد ،، وممكن اذا ، ما مشترك ،، تشارك ،، او تدي المعلومة لاي واحد انزلها ، بإسمك ،، وفي النهاية ،،سوف تكلف لجنة ،، بها ذوي الاختصاص للاشراف علي الاخرج

    - كما يمكن أن تكون بعض هذه الأبواب ،، أبواب ثابتة ،، بالموقع ،،



    رقم 13


    ال عشكوب


    عشكوب ود امحمد امام ود محمد زين وعديد وضياب ود مرزوق ود ابراهيم ود عرمان

    هو اسمه موسى عاش فى القرن الثامن عشر فى منطقة النيل الابيض

    وايام صغيره

    مرض مرضا غلبله فقير

    وكوكوه حتى جابو لبه نافخ الكير

    فى ناس قالو كان مسحور

    حتى ساحره كان مشهور

    كتبه فى صقرا كبير ومتين

    وطار بيه فى بلاد الواق والوق

    وواحدين قالو رمو فى بئير...

    عموما هذا الرجل..على كلام الراوى عانى من مرض سنينا عددا ما خلو ليه فقر..ولا اعشاب بلديى الى ان قنعو اهله منه ...لكن يوم من الايام اصبح شديد وطيب من المرض..بقدرة قادر.. ..يعنى عتق ..او عشكب ...ومنها اشتق الاسم عشكوب...وهو غير عشكوب الخيرلاب...لان الاخير مسمى عليه وليس من اولاده ,وربما عاش فى عصر هم ... اشتهر كعادة رجالات زمانه بالفتوة والفخر والكرم وتحمل ضرب السوط...وكانو يقولون عنه .عشكوب الردى من السوط ما بقول حى... له ثروة بقريه هائلة...صارت مضرب الامثال...عندك بقر عشكوب...تشيخ على ابناء عمته البساطاب..تزوج من آمنة بت ادريس ود عوض البارى...مسندابية ..اخت النقنق-احمد ادرريس ود عوض البارى.. ...له 9 من الابناء والبنات ومن اولاده بله ود عشكوب ..على ود عشكوب...فضل المولى..ومحمد..ومن بناته فريخة بت عشكوب ام الشيخ الامام ...شيخ الفراجين والد يوسف الامام كبير المراجعين بالقيادة العامة...كان له حركة عرب رحل تبداء من طيبة الحسناب الى القوز الطويل ومنطقة الخيران الحالية....وفترات كثيرة كان بقطع على الجزيرة انجيت...توفى ودفن فى مقابر المسحورة...بالغرب.



    من ابنائه

    بله ود عشكوب :-

    مشى على طريقة والده الرعوية عاش فى طيبة الحسناب والجزيرة انجيت واب دريش...له تزوج من الحرم بنت محمد ود العجبه ود مهلا القديرابى له ثلاثة ابناء واربعة من البنات توفى سنة 1966 ودفن فى مقابر الشيخ حسن فى بجيجة الحالية

    الاستاذ احمد بله:-

    ولد سنة 26 درس فى ابدريش خلوة الشيخ عبد الله ..حفظ القران فيها ثم انتقل الى المعهد العلمى..هاجر الى مصر بحثا عن العلم تتخرج بدرجة العالمية من الازهر الشريف عام 1957 تزوج من زينب محمد صابر مصرية ...هاجر الى ليبيا ودرس هنالك رجع الى السودان سنة 1968 واصبح مدرس لغة عربية وتاريخ فى المدارس الثانوية.38 سنة .مدنى الثانوية والمسلمية والقطينة والخرطوم التجارية...تقاعد فى التسعيان...والد ..د..سهام احمد بله مديرة الامومة والطفولة....


    منتديات ابقوتة





    captcha